طلاب وطالبات الصف السابع نقدم لكم
درس " من تلميذه إلى والدتها "
أحداث الدرس:
جاء في الرسالة أن الفتاة امتثلت لنصائح أمها التي كانت تحثها على استغلال الوقت والابتعاد عن رفقاء السوء .
المفردات الجديدة الواردة في النص
الأساليب اللغوية
الأساليب :
التعليل : لأنَّ امتحاني السنوي , حتى لا تفسد أخلاقي , لأن العطلة الصيفية آتية .
النداء : يا والدتي .
الشرط :
- إذا ضاع منا ضاعت الحياة
- من يعتمد على الله لن يخيب .
التفضيل : أنفس ما عنيت به . التوكيد : إنني أبادر بالاعتذار , قد أصبح قاب قوسين الإضراب :
بل مصير مرحلة متكاملة.
النفي :
لن يخيب , لا خوف عليه .
القصر :
لا أصاحب إلا الصالحات.
الصور الجمالية
- تحية طيبة صافية تضارع صفاء قلبك الطيب: شبه التحية بماء صافٍ، وشبه قلبها بماء صافٍ أيضاً، وتوحي بشدة حبها لوالدتها وحنان والدتها لها.
- شذا أنفاسك الطاهرة: شبه أنفس والدتها بزهرة لها شذا، وبثوب طاهر، وتوحي بتأثير والدتها عليها، وحبها إليها.
-متهيبة من هذا الامتحان: شبه الامتحان بجيش تهابه الفتاة.
-أصبح قاب قوسين: دلالة على قرب الامتحانات النهائية.
-المحافظة على الوقت:شبه الوقت بشيء مادي يحافظ عليه، وتوحي بأهمية استثمار أوقات الفراغ فيما يفيد.
-استناداً إلى أوامرك :شبهت أوامر والدتها بعصا ترتكز عليها، وتوحي بأهمية وصايا الأم لابنتها في نجاحها في حياتها.
-داعيات الكسل :شبه الكسل بفتيات تدعو إليه، وتوحي بأهمية الابتعاد على صاحبات الكسل.
-تفسد أخلاقي: شبه الأخلاق بطعام يفسد.
-حق جسدي: شبه الجسد بإنسان له حقوق، وتوحي بأهمية رعاية الجسد.
-أرفِّه عن نفسي: شبه النفس بإنسان يرفّه عنه.